كيفية كتابة خطة عمل ناجحة

نص اختياري

هي الخط العريض لأكثر من هدف وعملية، وهى وسيلة مهمة جداً لتنظيم وترتيب الأعمال ومن خلالها يتم تقسيم الأهداف المنشودة ومن ثم السرعة في إنجاز الأهداف كما ينبغي أن يكون.

إليكم أهم 3 قواعد أساسية لكتابة خطة عمل:

1- اجعلها قصيرة

خطّة العمل يجب أن تكون قصيرة ومختصرة، لسببين:

أولا: أنت تريد خطة عملك أن تُقْرأ، لن تجد شخصا متفرغا ليقرأ خطة عمل من 100 صفحة، ولا حتى 40 صفحة.

ثانيا: خطة عملك ستكون الوسيلة التي تُدير وتُطور بها عملك، ستعيد استعمالها وستُنقِّحُها في كل مرة، سيكون عبئا كبيرا التعامل مع خطة عمل طويلة، وفرصة وضعها في درج مكتبك وعدم النظر إليها مجددا ستكون أكبر.

2- اعرف جمهورك الذي تستهدفه

اكتب خطة عملك بلغة يفهمها جمهورك.مثلا: إذا كانت شركتك تطور عمليات علمية معقدة، لكن مستثمريك المحتملين ليسوا علماء، ولا يفهمون الكلمات العلمية الدقيقة التي تريد استعمالها، فلابد أن تتكيف مع الأمر.فبدلا من أن تكتب:

“لدينا تكنلوجيا جديدة مازالت قيد التسجيل، وهي إضافة جديدة لأنظمة تنفس الضغط الموجب المستمر، حيث يوفر تنفسا ثنائي الضغط غير غازي”.

اكتب:

“منتجنا – قيد التسجيل – جهاز سهل الاستعمال من دون شاحن، يستبدل آلات التنفس الاصطناعي التقليدية في المستشفيات، بـتكلفة 1/100 من السعر السابق”

3- لا تخف

أغلب رجال الأعمال ليسوا خبراء ولا يملكون شهادات في ريادة الأعمال، هم فقط مثلك يحاولون التعلم قدر المستطاع.

قد تبدو كتابة خطة عمل عقبة صعبة، لكن يجب ألا تكون كذلك، إذا كنت محيطا بعملك وشغوفا به، فكتابة خطة عمل وتطبيقها لتطويره لن يكون تحديا صعبا كما تظنه، كما يجب أن تعرف أنّه ليس لزاما عليك البدء بكتابة خطة متكاملة ودقيقة، في الحقيقة، يمكنك البدء بخطة عمل بسيطة من صفحة واحدة لتكون مرنة بما فيه الكفاية حتّى تستطيع التعديل عليها لاحقا


© فوريو للخدمات البحثية والمكتبية المتكاملة 2020م - جميع الحقوق محفوظة