كتابة الخطة البحثية الشاملة لجميع محتوياتها

نص اختياري

حتى يستطيع الباحث إخراج بحثًا له وزنه العلمي وفائدته المرجوة؛ عليه أولاً باختيار الموضوع المحدد بطريقة سليمة بناءً على عدة محددات، ثانيًا وضع خطة مناسبة لهذا الموضوع.

وبدايةً، دعونا نتعرف على مفهوم خطة البحث:

وهو عبارة عن مجموعة من الأسس والخطوات والنقاط الهامة التي يتتبعها الباحث ويعمل من خلالها أثناء قيامه بالبحث العلمي في أحد الموضوعات المطروحة أمامه، وتشتمل على العناصر التالية:

1. عنوان البحث: يعتبر العنوان رمزًا للبحث العلمي، ومن خلاله تتضح منه ملامح البحث الرئيسية، ويصاغ وفق معايير محددة منها:

-  أن يكون مختصر وواضح.

-  يتضح منه الموضوع الرئيسي للبحث.

-  يحتوي على المتغيرات الرئيسية للبحث.

-  لا يحتوي على مصطلحات لها أكثر من معنى.

2. المقدمة: يبيَّن الباحث من خلالها أهمية بحثه و مشكلة البحث وسبب اختياره لها، كما يوضح فيها الأبحاث التي تناولت هذه المشكلة، ويذكر النقص الموجود فيها، وعمّا إذا كان بحثه يصبُّ في مصلحة جهة معينة.

3. تحديد مشكلة البحث: تعرف مشكلة البحث بأنها صعوبة تحتاج إلى حل، كسؤال يحتاج إلى جواب، أو خطأ يحتاج إلى تعديل وتصحيح، أو أزمة تحتاج إلى مخرج، أو مرضًا يحتاج إلى علاج، في النهاية تكون المشكلة في نطاق اهتمامات الباحث وتخصصه.

4. أسئلة و فرضيات البحث: جميعها تدور حول المشكلة البحثية، وكلّها على صلة وعلاقة بها، ثمّ الخروج بأفضلها وأصوبها وفق المعايير العلميَّة المتاحة.

5.أهداف البحث: نبذة مختصرة للغاية والفائدة المرجوة من هذه الدراسة.

6. أهمية البحث: تبيًن الإضافة التي سيعطيها البحث على صعيد المعرفة والعلم.

7. حدود البحث: الحدود أو الحواجز التي يلتزم الباحث بالوقوف عندها في البحث العلمي، وتشمل الحدود الموضوعية والزمانية والمكانية والبشرية.

8. مصطلحات البحث: عبارة عن مجموعة من المفاهيم التي يقوم الباحث بوضع مجموعة من التعريفات لها داخل خطة البحث، ولا بدّ أن تكون متوافقة ومنسجمة بين الباحث والقارئ.

9. الإطار النظري والدراسات السابقة: لا بدّ للباحث أن يكون على خلفيّة علميّة ومعرفيّة واضحة حول موضوع بحثه، وكذلك معرفة التجارب والدراسات السابقة حوله.

10. إجراءات البحث: وفيها يتمّ تحديد الخطوات العمليَّة والإجرائيّة في البحث.

11. المراجع: جميع المراجع التي تم الاستعانة بها، وتكون على صلة مباشرة بالمشكلة البحثية، وتؤخذ من مصادر موثوقة.

إن كنتم ترغبون في إعداد خطة بحثية شاملة وفقًا لدليل المجلات والجامعات، وبحاجة إلى مساعدة، فوريو ينتظركم وعلى أتم الاستعداد لمساعدتكم.


© فوريو للخدمات البحثية والمكتبية المتكاملة 2020م - جميع الحقوق محفوظة