قل ولا تقل لطفلك

نص اختياري

يردد علماء النفس والتربية كثيراً أن الطفل المشبع من الحنان والحب والعاطفة، يكون أكثر استقراراً نفسياً وأكثر ثقة بنفسه وأكثر قدرة على العطاء والإبداع، وأقل تعرضاً للمشاكل التربوية والاجتماعية والنفسية حتى حين يكبر، إليكم بعض النصائح التربوية الهامة للتعامل مع طفلك وتحسين سلوكه:

لا تقل لطفلك: قم صلِّ وإلا ستذهب إلى النار، بل قل: تعال وصل معي لنكون معًا في الجنة.

لا تقل لطفلك: قم رتب غرفتك التي تشبه الخرابة بل قل: هل تحتاج للمساعدة في ترتيب غرفتك لأنك دائما تحب النظافة والترتيب.

لا تقل لطفلك لا تلعب بالكرة في البيت ولا الشارع، بل قل: الكرة مكانها في الحوش أو الحديقة أو سأشترك لك في النادي لتلعب بالكرة مع أصحابك.

لا تقل لطفلك: قم ادرس واترك اللعب فالدراسة أهم، بل قل: إذا أنهيت دروسك باكرًا سنلعب سويًا أو سننفذ أي نشاط تحبه.

لا تقل لطفلك: لا ترسم على الحائط وعلى رجليك، بل قل: أرسم على الورق وعندما تنتهي سأعلق رسمتك الجميلة على الحائط.

لا تقل لطفلك: ما هذا الرسم هذه شخابيط غريبة، بل قل: أعجبتني ألوانك الجميلة، أعجبتني خطوطك الثابتة، أعجبتني شمسك المشرقة، ممكن تعبر لي عن رسمتك الحلوة، مين هذه البنت في الرسمة، أين ستذهب السيارة، وهكذا.

لا تقل لطفلك: لا تنم على بطنك، بل قل: علّمنا رسول الله صلّى الله عليه وسلم أن ننام على الجنب الأيمن، وتوضح له السبب.

لا تقل لطفلك: لا تأكل شوكولاتة عشان أسنانك لا تسوس، بل قل: أنا سمحت لك تأكل شوكولاتة مرة في اليوم لأنك شاطر ودائمًا تنظف أسنانك.

لا تقل لطفلك: يا غبي لماذا لم تتمكن من الإجابة على السؤال، بل قل: معك حق السؤال يحتاج للمساعدة والسؤال الثاني ستحله بمفردك لأنك ذكي.

لا تقل لطفلك لا تلمس الغاز ولا تلعب بأعواد الكبريت ولا تفتح النافذة ولا…. الخ وأنت خارج من البيت، بل قل: شاهد التلفاز، أو أرسم ولون على الورق، أوالعب بألعابك الجديدة أو ابني لي بيتًا بالمكعبات..الخ


© فوريو للخدمات البحثية والمكتبية المتكاملة 2020م - جميع الحقوق محفوظة