خصائص المعلم الناجح

نص اختياري

لطالما عد وما يعد المعلم أحد أهم أجزاء العملية التعليمية، بل أكثرها أهمية؛ نظراً لما يتمتع المعلم بمكانة كبيرة في المجتمع، إضافة إلى كونه مربي الأجيال، ومن الضروري أن يتمتع المعلم بمجموعة مميزة من الخصائص تساعده على أداء مهامه بنجاح، وخلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ سوياً على أهم خصائص المعلم الناجح، والفرق بينه وبين المعلم الفاشل فقط تفضل بالمتابعة.

أهم الصفات الشخصية للمعلم الجيد: 

  1.  أن يكون محبا للطفولة: فلا شيء يبعث على النشاط ويشحذ الهمم أكثر من الحب وهدا الحب ينمو ويزدهر في أرض المرح والسرور والانشراح ، فالحب الذي نعنيه هنا ليس تلك العاطفة المائعة المتهيئة دوما للتسامح والاستسلام لأهواء الأطفال وتقلباتهم وعبثهم بل هو الحب المحدد اليقظ المؤثر القادر على تهيئة أسباب النجاح وبث روح الاطمئنان في النفوس والصبر على الأخطاء ومعالجتها بحكمة وتلطف ورفق بعيدا عن العنف أو التعسف وبذلك يدنو المعلم من قلوب تلاميذه وتتحد روحه بأرواحهم وذلك يقول الأمام بدر الدين بن جماعة (أن أنجح المعلمين أشدهم حبا لتلاميذه وأكثرهم رعاية لهم وشفقة عليهم ورفقا بهم).
  2. أن يكون محبا لمهنته: ولعا بها يؤدى عمله بشوق وشغف ونشاط فيتابعه الطلبة بنفس الشوق والنشاط.
  3. أن يكون متواضعا في غير ضعف: ويتمثل ذلك بأن يكون عطوفا في حزم وكياسة متحرراً من عقدتي الدونية والتعالي يعرف متى يكون مرحا ومتى يكون جادا يحلم في موقف الحلم ويقسو في الموقف الذي لا يحمد فيه ألا دلك حتى لا ينقلب طهارة الأطفال إلى شيطنة وطيش وتسيب وفوضى.
  4. صحته الجسمية: ضرورة سلامة حواسه وغير دلك مما يساعده على تأدية رسالته.
  5. صحته النفسية واتزانه الانفعالي: بحيث لا يسهل مضايقته ولا تبدو صورته المزاجية هوجاء منفردة ولا يكون لدية خجل زائد أو حساسية تجاه النقد كما يكون واثقا من نفسه رابط الجأش يواجهه المواقف الغير متوقعة بثبات واطمئنان لأن المدرس المضطرب يشيع بين تلاميذه جوا من التوتر والقلق؛ لدلك يجب على المدرس أن يجاهد نفسه من أجل إكسابها فضيلة الصبر والسكينة والإشراف وكلما أجتهد المدرس وروض نفسه على تلك الفضائل كلما انطبعت فيه صفاتها شيئا فشيئا وأصبح قدوة حسنة لتلاميذه ويسيرون على منواله.
  6. أناقته ونظافته: يتوجب أن يتمتع المعلم بالأناقة وطيب رائحته وحسن هندامه ورقة دوقة في اختيار ملابسة وجاذبية مظهرة تعظيما للعلم والعلماء وليكون مثالا يقتدي به التلاميذ لأن المدرس الذي لا يحرص على النظافة ويرتدى الملابس البالية أو المنفرة يبعث على الاشمئزاز ولذلك شرع الإسلام التجمل واتخاذ الزينة في مثل قولة تعالى (يا بني أدم خذوا زينتكم عند كل مسجد)، و قولة تعالى (قل من حرم زينة الله الذي أخرج لعبادة....) كما روى مسلم أن النبي صلي الله علية وسلم قال (أن الله جميل يحب الجمال).
  7. فصاحته وجودة نطقه: ووضوح صوته وقوة بيانه وجمال تعبيره وتسلسل حديثة وإخراجه الحروف من مخارجها وتنوع نبراته ولهجته الطبيعية وخلوة من اللازمات وحبسه اللسان وغير ذلك.
  8. ذكاؤه وفطنته: يتوجب على المعلم الناجح أن يتمتع بسعة أفقه وبعد نظرة ويقظة عقلة ليمكنه معالجة مشكلات التدريس بحكمة ولا يكون هو نفسه مصدرا للنزاع وإثارة المشكلات وتعطيل العمل.
  9. فهمة لطلابه: ومعرفة بأسمائهم ومشاركته في حل مشكلاتهم وسعيه في مصالحهم وعدم التحيز في معاملتهم خاصة عند فض منازعاتهم استجابة لقول رسول الله (اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم) كل ذلك يوطد علاقته بهم ويكون من أهم أسباب نجاحه.
  10. تمكنه من مادته: لأن أخطاءه تقلل من ثقة تلاميذه فيه وتجعلهم لا يهتمون بالتحضير له.
  11. سعة اطلاعه: فلا يكتفي بالكتاب المدرسي حتى لا يهبط مستواه إلى مستوى تلاميذه بل علية مداومة الاطلاع على كل جديد في مادته أو ما يدعم مهنته كعلم النفس والتربية أو طرق التدريس وغيرها حتى يظل دائما في مستوى ثقافة عصره.
  12. انتظام مواعيد العمل واحترام لوائحه: لابد من الالتزام بمتطلبات مهنته عن حب ورغبة داخل الفصل وخارجة بل وفى كل لحظة من حياته لأن التدريس ليس مجرد مهنة يعيش من خلالها بل هو رسالة يؤديها بإخلاص من خلال فكر واع أصيل ودقة في التخطيط للعمل وفخر مستمر بكونه معلما ويزيده فخرا قول النبي صلي الله علية وسلم (أنما بعثت معلماً).
  13. مخلصاً لمهنته: يخلص نيته وأدائه لمهنته، ويقدم خبراته لطلبته دون تردد.

 

السمات التي تميز المعلم الفاشل؟

  1.  عدم القدرة على الالتزام بمواعيد المدرسة، والحصص الدراسية.
  2. عدم التفاعل مع الطلاب بشكل إيجابي.
  3. عدم مواكبة التطورات التي تطرأ على العملية التعليمية.
  4. عدم امتلاكه القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة، وحل المشكلات.
  5. اتباع اسلوب السخرية عند التعامل مع الطلاب أمام زملائهم.
  6. فقدانه القدرة على كسب ود واحترام الطلاب وزملائه في العمل.
  7.  اتباعه لأسلوب العنف، وعدم التحلي بحسن الخلق في التعامل مع الطلاب.
  8. فقدانه لمهارات القيادة، والحزم مما يؤدي إلى انتشار الفوضى.
  9. الفشل في توصيل المعلومة للطلاب بشكل بسيط.

 


© فوريو للخدمات البحثية والمكتبية المتكاملة 2020م - جميع الحقوق محفوظة