إعداد أداة الدراسة

نص اختياري

تتعدد الأدوات والأساليب التي يستخدمها الباحثون في عمليات بحثهم وجمعهم عن البيانات، وقد تجد في بعض الحالات استخدام الباحث لأداة واحدة أو أكثر في عملية البحث. تحتاج أدوات البحث إلى تحديد مجتمع يجرى عليه البحث، حيث يتم أخذ عينة من ذلك المجتمع، وتطبيق أداة أو أدوات البحث التي تلزم عليهم، مع مراعاة وضع معايير دقيقة لاختيار الأداة التي تناسب مجتمع البحث، وتحقق أفضل نتيجة في جمع المعلومات المطلوبة.

أشهر أدوات البحث المستخدمة:

1. الاستبانة:

وهي أشهر الأدوات البحثية المستخدمة، وتقوم على أساس توزيع استبانات على عينة البحث، تحتوي في أغلبها على الأسئلة الموضوعية، وقد تحتوي على بعض الأسئلة المقالية البسيطة، وعادةً ما يكشف الاستبيان عن اتجاهات الأشخاص أو رغباتهم.

ويتم جمع البيانات من خلال الاستبانة إما باستخدام الطريقة التقليدية والتي يتم فيها توزيع الاستبانات على مجموعة من الأفراد ليتم تعبئتها يدويًا، أو بالطريقة الثانية وهي الأشهر في وقتنا الحالي، وهي الاستبانة الإلكترونية التي يتم تصميمها من خلال برامج إلكترونية معينة ويتم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعية لتعبئتها.

2. المقابلة

وهي عبارة عن إجراء لقاء مباشر بين الباحث وعينة المجتمع التي سيتم دراسة البحث عليها، وتقوم المقابلة على أساس طرح بعض الأسئلة الخاصة بموضوع البحث على الشخص المقابل، وجمع هذه الإجابات وتحليلها.

3. الاختبارات

تستخدم الاختبارات لقياس المستويات العلمية أو القدراتية لمجتمع معين، وهذا النوع من الأدوات يعتبر دقيقاً، ويعطي نتائح معقولة، إذا ما تمّ تكراره على عينة البحث بالظروف نفسها.

4. الملاحظة

يتم من خلال الملاحظة جمع المعلومات عن طريق مراقبة عينة مجتمع الدراسة، وملاحظة جميع سلوكيات وعناصر المجتمع، بدون إخفاء أي عنصر أو إهماله، حيث يتم من خلال هذه الأداة دراسة العينة دراسة تامّة وكاملة، وتحليلها للحصول على النتيجة التي يهدف البحث بمعرفتها.

 

يمكنكم التواصل معنا وطلب المساعدة في إعداد أدوات الدراسة المساهمة في جمع البيانات الضرورية للدراسة بصورة منظمة وسليمة، وتشمل أدوات الدراسة؛ الاستبانة، والمقابلات، والاختبارات التجريبية، وغيرها.


© فوريو للخدمات البحثية والمكتبية المتكاملة 2020م - جميع الحقوق محفوظة